بالفيديو.. العصيمي: بيانات حساب المواطن ثروة معلوماتية لا علاقة لها بالضرائب

 

ينتظر أن ترفع اللجنة الوزارية العليا الخاصة ببرنامج “حساب المواطن” السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي الأسبوع المقبل.
وتشمل السياسات التي سيتم رفعها: بيانات المستحقين، وآلية الاستحقاق، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وتفاصيل البرنامج الأخرى.
من جانبه، كشف المشرف العام على البرنامج ماجد العصيمي أن مجموع المسجلين في حساب المواطن تجاوز الـ12 مليون مواطن، فيما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة، مشيراً إلى أن هناك نحو 227 ألفاً من المسجلين يحتاجون لتقديم مستندات إضافية لإثبات استحقاقهم الدعم.
وأضاف العصيمي، في لقاء إعلامي اليوم الثلاثاء، أنه ينتظر من المواطنين الدخول للبوابة الإلكترونية وتحديث بياناتهم بعد إعادة البدلات والمزايا المالية.
وجدد التأكيد على أن البرنامج ملتزم بصرف الإعانات المالية للمستحقين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة، وذلك خلال العام الجاري.
وأعلن العصيمي، أنَّ بيانات المواطنين، التي سجّلت في برنامج حساب المواطن، لن تتم مشاركتها مع أيّة جهة أخرى.
وأوضح العصيمي، أنَّ المعلومات من المفترض الاستفادة منها في كل الخطط التنموية، إذ أنّها ثروة معلوماتية كبيرة، إلا أننّا التزمنا مع المواطن الذي أدلى ببياناته ملتزمًا قانونيًا بصحّة ما جاء فيها، ولن يتم إعطاءها لأية جهة أخرى.
وشدّد على أنَّ البيانات، ليس لها علاقة بالضرائب أو المحاسبة أو سواها، مبرزًا أنَّه “في معظم الخطط السابقة، اعتمدنا على دراسات واستبانات، دون معلومات واقعية، كالتي حصلنا عليها من المسجّلين في البرنامج”.
وفي شأن التداخل بين الوزارات، بيّن أنّه “على سبيل المثال رقم الهوية الوطنية الذي يسجّله المواطن، ونحن في برنامج حساب المواطن، نسحب باقي المعلومات من مركز المعلومات الوطني، تسهيلاً على المواطن، ولكننا لا نقدّم البيانات التي أرفقها المواطن إلى أيّة جهة أخرى، على الرغم من أهمّيتها في رسم السياسات”.
يذكر أنَّ تصريح العصيمي، جاء خلال استضافة هيئة الصحافيين السعوديين وعدد من الإعلاميين، في مقر برنامج حساب المواطن، اليوم الثلاثاء، في الرياض.

 للإشتراك في قناة الاكثر تداول على تيليقرام، اضغط هنـا

قد يعجبك ايضا
تعليقات