في يوم كذبة إبريل.. تداول هاشتاق عن افتتاح كنيسة في الرياض

 

يحتفل الكثيرون اليوم السبت بمختلف أنحاء العالم بما يسمى “كذبة إبريل”، ويبدو أن مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة احتفلوا بالمناسبة على طريقتهم الخاصة، حيث أشاعوا كذبة “افتتاح كنيسة في الرياض”.
ووفقا لموقع أانتشر منذ صباح اليوم هاشتاق بعنوان “افتتاح كنيسه في الرياض”، تداول خلاله المغردون نبأ افتتاح كنيسة في الرياض، حيث تفاعل معه كتاب ومثقفون وناشطون، وقد سخر الكثيرون من الأمر مؤكدين أنه لا يعدو كونه شائعة بل وكذبة إبريل لهذا العام.
يشار إلى أن قصة أصل “كذبة إبريل” تكتنفها الأباطيل، حيث يشاع أنها بدأت عندما حاول الإمبراطور غريغوري الثالث تغيير بداية السنة الميلادية في القرن السادس عشر ليجعله الأول من إبريل بدلاً من الأول من يناير، وأُطلق على من صدقوا واتبعوا هذا التقويم وظلوا يحتفلون ببداية العام الميلادي في شهر إبريل تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون “كذبة إبريل”.
لكن بعض الباحثين والمؤرخين يشككون في هذه الرواية، ويقولون إن أصل كذبة إبريل أقدم من ذلك التاريخ، مستدلين بقصص “كانتربري” للكاتب جيفري شوسر في القرن الرابع عشر التي تحمل حكايات عن “كذبة أبريل”، وبطقوس كثير من الشعوب لديها طقوس أقدم من العصور الوسطى الأوروبية تشبه تماماً “كذبة أبريل”.

 للإشتراك في قناة الاكثر تداول على تيليقرام، اضغط هنـا

تعليقات