أسباب وأعراض داء عيون الراكون

تعبر الإصابة بعيون الراكون عن السواد الشديد حول العينين ، ولهذه الحالة أسباب سوف نتعرض لها في هذا المقال ، ومعرفة طرق علاجها .

ما هي حالة عيون الراكون ؟
وعيون الراكون تظهر فيها حول العينين هالة كبيرة سوداء حول العين ، وترجع للإصابة بعدة أمراض التي تتسبب في النزيف الداخلي للعين ، ويظهر هذا النزيف على شكل عيون الراكون ، ولا تظهر عيون الراكون كالهالات السوداء عادية أسبابها السهر ، أو قلة النوم ، أو التعرض للأجهزة الإلكترونية ، أو الإستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل ، وتعرف طبياً بكدمة محيط الحجاج ، وتظهر للرائي على شكل كدمة بمحيط العين ، ويتباين لونها كالكدمات وتميل لشكل الهالات السوداء .

وعادة ما تنتج هذه الكدمات على شكل تجمع دموي ، في الأنسجة المحيطة بمنطقة العين ، وتتغير ألوانها بين الأحمر ، والأرجواني الغامق ، ويتحدد حجم الإصابة على حسب نوعها ، وسببها ، وترجع عيون الراكون لوجود أسباب مرضية خطيرة يجب عرضها على الأطباء .

أسباب عيون الراكون
تتسبب عيون الراكون نتيجة التعرض لأسباب عديدة ، تكون عادة خطيرة :
1- الإصابة بكسر في قاع الجمجمة : من مسببات عيون الراكون كسر قاعدة الجمجمة ، وإضافة لكسر قاعدة الجمجمة ، يكون هناك كسور في عظم الصدغ ، والعظم القذالي ، والعظم الوتدي ، والعظم الغربالي ، وتتسبب في هذه الكسور العديد من المسببات مثل :
– حوادث السيارات ، والدرجات البخارية .
– السقوط من أماكن مرتفعة .
– الجروح ، وإصابات اللعب .
وفي الكثير من الحالات لا تظهر الكسور في الفحص بالأشعة ، وغالباً ما تبدأ عيون الراكون في الظهور بعد عدة ساعات من التعرض للإصابة ، أو عدة أيام .

2- إجراء جراحة حج القحف : تتسب الجراحات في الدماغ بالتسبب في عيون الراكون ، كجراحة حج القحف ، حيث يتم إزالة جزء من عظم الجمجمة ، ويتم ترميم الجمجمة ، وعادة ما يحدث نزيف في هذه الحالة نتيجة لتمزق السحايا ، وينتج عن هذه الحالة ظهور عيون الراكون .

3- تعرض الوجه للكسور : عند تعرض الوجه للكسر ، وخاصة في منطقة محيط العين ، أو كسور الأنف ، وعظام الوجنتين .

4 – الداء النشواني : ينتج نتيجة تراكم بروتين الأميلويد في الجسم ، وعند تراكمه في الشعيرات الدموية ، يعمل على إضعافها أو تمزيقها ، وتبدأ عيون الراكون في الظهور ، ويتزامن معها كحة ،أو عطس ، أو فرك للعينين .

5- أنواع معينة من السرطان : يتسبب الورم العصبي الأرومي بعيون الراكون ، وهو نوع من الأورام التي تصيب الخلايا العصبية في منطقة الجهاز العصبي الوتدي ، وعادة مايصيب الأطفال الذين لم يكتمل نمو خلاياهم العصبية .

6- عمليات تجميل الأنف : تعمل هذه الجراحات على التسبب في عيون الراكون كنوع من الأعراض الجانبية لهذه الجراحات .

7- مسببات أخرى مثل :
– الإصابة بالحساسية .
– اللوكيميا .
– السركومة العضلية المخططة .

أعراض الإصابة بعيون الراكون : ينتج عن عيون الراكون بعض الأعراض ك:
– إنتفاخ منطقة حول العينين .
– تعرض منطقة محيط العينين لليونة .
– تغير في لون منطقة محيط العينين .
– ظهور كدمات في منطقة خلف الأذن .
– نزف الملتحمة ، ونزيف العينين .
– التعرض لحالات فقدان السمع ، أو ضبابية الرؤية ، أو التعرض لإنخفاض في حاسة الشم .
– آلام ضعف العضلات .
– الإصابة بإر تفاع ضغط الدم ، وعدم إنتظام ضربات القلب .

قد يتسبب إهمال علاج حالات الإصابة بعيون الراكون لمضاعفات خطيرة مثل :
– التهاب السحايا .
– حدوث شلل في عضلات الوجه .
– حدوث تمدد بالأوعية الدموية .
– حدوث نزيف بالدماغ .
– تسرب السائل النخاعي .
– تشوه عظام الجمجمة .

طريقة العلاج :
لا يوجد علاج واحد لحالة عيون الراكون ، وإنما يكمن العلاج في معالجة السبب وراء عيون الراكون ، وعند معالجة السبب يتم علاج عيون الراكون .

 للإشتراك في قناة الاكثر تداول على تيليقرام، اضغط هنـا

قد يعجبك ايضا
تعليقات