العلاقة بين القلق وارتفاع وانخفاض ضغط الدم

العديد من أعراض اضطراب القلق مزعجة ولكنها غير مؤذية، ، وهي لا تعني بأي حال من الأحوال وجود أي مشكلة صحية، ولكن الكثيرين لديهم مخاوف بشأن ارتباط القلق بارتفاع ضغط الدم ، وخلافا لغيرها من أعراض القلق ، يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم خطرا ، وخاصة في الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

هل ارتفاع ضغط الدم يعني الإصابة بالقلق ؟
يمكن للطبيب فقط تشخيص ما إذا كان ضغط دمك المرتفع ناتجًا عن القلق أو عن حالة صحية أكثر خطورة، العمر والوزن والجنس وتاريخ الأسرة كلها تلعب دورا، ونادراً ما يكون ارتفاع ضغط الدم هو العرض الوحيد للقلق، لذا إذا كنت تعتقد أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، يجب عليك استشارة الطبيب والتأكد من هذا الأمر .

القلق قد يسبب ارتفاع في ضغط الدم :
ضغط الدم ليس ثابتًا، فهو يتغير طوال اليوم ، ويتحول من مرتفع إلى منخفض اعتمادًا على ما تفعله وما تأكله وما تشعر به وما إلى ذلك، وفي أي لحظة يمكنك أن تمر بنوع من تقلبات ضغط الدم الذي يسبب قراءة عالية ، وهذه القراءة لا تقول شيئا عن صحتك وعافيتك بشكل عام.

يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتقلص الأوعية الدموية، ولكن لا يغير القلق جسم الشخص أو يتسبب بشكل دائم في ارتفاع ضغط الدم، وبدلا من ذلك ، فإنه يسبب ببساطة ارتفاع في ضغط الدم قد يستمر حتى يتبدد القلق.

الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان نتيجة قلقهم المستمر ، ولكن عندما يختفي شعورهم بالقلق في أي وقت ، فإن ضغط الدم لديهم يعود إلى خط الأساس الطبيعي.

القلق قد يسبب انخفاض في ضغط الدم :
ما قد لا تعرفه هو أن بعض أنواع القلق يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم أيضًا، خلال فترات هجمات القلق، قد يحدث فرط التنفس، وهو يعني حصول الجسم على كمية كبيرة من الأكسجين إما عن طريق التنفس السريع أو التنفس الذي يكون عميقًا جدًا.

يُعرف عن فرط التنفس وجود انخفاض في ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوار، لذلك في حين أن ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا أثناء القلق ، فقد يحدث انخفاض في ضغط الدم أيضًا.

ارتفاع ضغط الدم قد يسبب القلق :
في أكثر الأحيان ، يسبب القلق ارتفاع ضغط الدم أولاً ، مما يجعل الشخص يشعر بالقلق من ضغط الدم لديهم ، وفي نهاية المطاف فإنه يتسبب في المزيد من القلق، ومن المحتمل أن ارتفاع ضغط الدم ( أو انخفاضه ) يسبب القلق ، ولكن على الأرجح يكون ذلك استجابة لتجربة ارتفاع ضغط الدم السابقة، أو مخاوف بشأن صحة الشخص.

لا يشعر معظم الناس بضغط الدم لأن ضغط الدم المرتفع لا يسبب أي أعراض، ولكن بعض الأسباب الأخرى لارتفاع ضغط الدم قد يسبب شعور الشخص بمزيد من القلق.

ارتفاع ضغط الدم المؤقت ليس خطير :
قد يكون الأشخاص الذين يعانون من قلق مزمن أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم ، ولكن الجسم يقوم بعمل جيد في ضبط ضغط الدم ، وغالباً ما يعود إلى المعدل الطبيعي لمعظم اليوم، حيث يتعرض الإنسان للقلق نتيجة لحدوث بعض الضغوطات، ومن المرجح أن يسبب هذا القلق ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، إلا أنه ليس بالضرورة أن تشعر بارتفاع ضغط الدم .

إنها ليست فكرة سيئة أبدا للتحدث مع طبيب حول مخاوفك بشأن ارتفاع ضغط الدم، يمكن للطبيب أن يخبرك ما إذا كان هناك شيء يجب أن تقلق بشأنه، أيضا ، تذكر أنه كلما زاد قلقك بشأن ضغط الدم لديك ، كلما زاد القلق الذي تشعر به ، والأرجح أنك ستعاني من ارتفاع ضغط الدم نتيجة لذلك.

يجب العلم بأن ارتفاع ضغط المؤقت يمكن أن يكون مصدر قلق لدى المصابين بأمراض القلب، لكنهم بشكل عام غير مؤذي في غير المصابين، بارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضغط على قلبك وربما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، لهذا السبب على الرغم من عدم وجود أي خطر بالنسبة لمواجهة ارتفاع ضغط الدم ، ولكن يجب أن تحرص على معالجة اضطراب القلق .

 للإشتراك في قناة الاكثر تداول على تيليقرام، اضغط هنـا

قد يعجبك ايضا
تعليقات