ناسا تتعهد بمكافأة 30 الف دولار لمن يبتكر طريقة تمكّن رواد الفضاء من قضاء حاجتهم

أعلنت اليوم وكالة الفضاء الأميركية ، ناسا ، عن وعدها بدفع مايقرب من 30 الف دولار وذلك لمن يعثر على طريقة تمكّن رواد الفضاء من قضاء حاجتهم فيما هم يرتدون بزاتهم الفضائية لوقت طويل.

ويمكن أصحاب الابتكارات أن يقدموا اقتراحاتهم الى الوكالة في موعد أقصاه 20 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وتسعى الوكالة الى التوصّل الى حل لهذه المعضلة، فرواد الفضاء يضطرون في بعض الأحيان الى ارتداء البزات لوقت طويل، قد يصل في بعض الرحلات المستقبلية الى ستة أيام في شكل متواصل.
وأوضحت الوكالة في موقعها: «كان الحل القديم يقضي باستخدام حفاضات، لكن هذا الحل موقت ولا ينفع لأكثر من يوم واحد».
وإذا كانت المركبات الفضائية ومحطة الفضاء مزودة بمرحاض، إلا أن الرواد يضطرون أحياناً للبقاء في بزاتهم أكثر من 24 ساعة، كما كانت الحال مع الرواد الثلاثة الذين أقلعوا قبل أسبوع الى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض، واضطروا الى البقاء يومين من دون مرحاض.
ووفق الوكالة، ستكون هذه المشكلة أكبر في المستقبل، إذ إن الرحلة الى المريخ التي تتطلب أشهراً عدة في الفضاء، ستكون من ضمنها سبعة أيام لا يتوافر للرواد فيها مرحاض، فحين يضعون بزاتهم العازلة والسميكة استعداداً للهبوط أو في ظروف معينة لا يعود ممكناً لأحدهم “أن يحك أنفه”.
حيث انة لهذه الأسباب، قررت «ناسا» أن تكافئ من يعثر على حل لهذه المعضلة بمبلغ 30 ألف دولار. وتأمل الوكالة بأن تحصل على اقتراحات معقولة، تبدأ باختبارها في الأرض، ثم في انعدام الجاذبية حيث تطفو الأجسام الصلبة والسوائل في الجو، تمهيداً لاستخدامها في الفضاء.

Please enter your comment!
Please enter your name here