وزارة المالية : تخصيص 100 مليار ريال لسداد ديون القطاع الخاص

انتشرت اليوم وثيقة أصدرتها وزارة المالية في بيان رسمي من اجل تخصيص 100 مليار ريال (26.7 مليار دولار) لسداد الديون المستحقة عليها لشركات القطاع الخاص في المملكة بعد تأخر المدفوعات لأشهر.
وقالت الوثيقة التي وصفت بأنها تعميم “عاجل جدا” وأصدرتها وزارة المالية لجميع الجهات الحكومية إن مرسوما ملكيا فوض وزير المالية “باتخاذ الإجراءات والترتيبات واللازمة لصرف المبالغ المستحقة المستكملة للإجراءات النظامية إلى نهاية العام المالي الحالي.. على ألا يتجاوز ما يتم صرفه عن 100 مليار ريال.”
وأضافت أن الأموال سيتم صرفها “من فوائض إيرادات الأعوام المالية الماضية” لكنها لم تذكر ما إن كانت الحكومة تتوقع بالفعل دفع جميع الأموال المخصصة لسداد المتأخرات والبالغة 100 مليار ريال.
وتقول الوثيقة إن على الأجهزة الحكومية تسجيل طلبات صرف المستحقات في البوابة الإلكترونية التي أعدتها وزارة المالية لحصر المستحقات وذلك “في مدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع”.
الجدير بالذكر علي ان محمد الجدعان وزير المالية أكد أمس الخميس عزم الحكومة سداد جميع المستحقات المتأخرة للقطاع الخاص “في أقرب وقت ممكن” مقدرا أن إجمالي المدفوعات قد يصل إلى مليارات كثيرة من الدولارات، وذكر أنه سيتم إعلان الميزانية في موعدها، مؤكدا أن الوزارة ستنتهج مزيدا من الشفافية والوضوح

Please enter your comment!
Please enter your name here