القضاء الكويتي يلغي شطب ترشح دشتي في انتخابات مجلس الامة

أعلن اليوم القضاء الكويتي في بيان رسمي عن اصدار  حكمًا، الخميس٬ (3 نوفمبر 2016)، يقضي بإلغاء شطب عدد من المرشحين والسماح لهم بالترشح لانتخابات مجلس الأمة (البرلمان)٬ بينهم النائب السابق، عبد الحميد دشتي، وفقًا لما نقلته شبكة سكاي نيوز عربية.
وكانت لجنة فحص المرشحين قد أصدرت قرارا بشطب عشرات المرشحين لأسباب عدة٬ خاصة عبد الحميد دشتي، الذي صدرت بحقه أحكام بالحبس تزيد على 30 عاما بعد إدانته قضائيًّا بسبب مواقفه الطائفية والمؤيدة للنظام السوري وحزب الله وإيران، والمعادية للمملكة والبحرين، وتورطه في التشجيع على العنف الطائفي، الأمر الذي أيدته المحكمة الابتدائية في الكويت.
ولجأ دشتي إلى سوريا منذ أشهر، وأصرّ على التقدم للانتخابات المقبلة، بعد حل أمير الكويت للبرلمان؛ حيث تقدم بدعوى تتضمن شقًّا مستعجلا للسماح له بالتسجيل في الانتخابات، بعد رفض إدارة شؤون الانتخابات طلب تسجيله عن طريق وكالة ابنه.
وفي منتصف أكتوبر الماضي٬ أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مرسوما بحل مجلس الأمة.
وجاء في المرسوم الأميري أنه “نظرًا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير٬ الأمر الذي يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه”.
وجاء حل البرلمان بعد سلسلة من طلبات الاستجواب التي قدمها نواب ضد أنس الصالح وزير المالية وزير النفط بالوكالة٬ ويعقوب الصانع وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

Please enter your comment!
Please enter your name here