ادارة ملعب الجوهرة تمنع التدخين تماماً في مدرجات الملعب

03 - 11 - 2016 رياضة

أعلنت اليوم إدارة ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة أمس (الأربعاء)،  في بيان رسمي عن منع التدخين تماماً في مدرجات ملعب الجوهرة. وجاءت تحذيراتها حول التدخين قبيل مباراة الاتحاد والباطن المقررة اليوم (الخميس)، ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، استمراراً لمبادراتها في «توفير الأمن والسلامة داخل الملعب».
وأعلنت الإدارة عبر حسابها الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه ستتم متابعة المدخنين من خلال الكاميرات وإخراج من يخالف التعليمات من الملعب بواسطة لجان منظمة ومختصة بمنع التدخين، مشددة على الالتزام في تعليماتها.
ووفقا لصحيفة الحياة دعت الإدارة الجماهير في الوقت نفسه إلى الإبلاغ عن المدخنين بإرسال رقم المربع والمقعد أثناء الوجود داخل الملعب عبر رقم يظهر على شاشة العرض، لإبعاد المدخن من الملعب من قبل اللجان، لافتةً إلى وجود سبعة أماكن مخصصة للمدخنين وتوافر معدات أمن وسلامة، وبإمكان المدخنين التوجه إليها والعودة مرة أخرى إلى المدرج.
وتزامناً مع هذه التغريدة حول قرار منع التدخين، تفاعل متابعو «تويتر» معبرين عن تضامنهم مع القرار عبر وسم بعنوان «#طرد_المدخنين_من_الملعب»، إذ جاء معظم ردود فعلهم مع منع التدخين.
وقال عزوز: «تخيل فريقك مهزوماً، واحد جالس جنبك يدخن اكيد يبي يتعكر جوّك زود لذلك ممتاز جداً قرار المنع». أما أيمن فدون «احلى شي، فوق ما إن الملعب مكتوم كتمونا بزيادة بشوية الأكسجين اللي نلاقيه..».
أما مروان فعلق: «ياليت فعلاً يكون في جدية في التطبيق، من الأشياء الي تكرهك في الملعب جلوسك خلف أو بجانب مدخن». فيما عبر أبو ديم بالقول: «أتمنى تطبيق نظام طرد المدخنين من الملاعب جميعها ليس مجرد ملعب الجوهرة فقط».
وكانت الهيئة العامة للرياضة أصدرت لائحة عقوبات لمن يمارس التدخين داخل الملاعب السعودية، تزامناً مع تطبيق نظام الدخول بالتذاكر الإلكترونية، ما يسهل كشف المتجاوزين لقرار منع التدخين.
من جهة أخرى، أبرمت عمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز في أيلول (سبتمبر) الماضي اتفاق تعاون مع برنامج «مكافحة التدخين» في مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة، للتعاون المشترك بين برنامج الجامعة «جامعة بلا تدخين» وبرنامج صحة جدة «مكافحة التدخين».
وشمل الاتفاق استخدام عيادات متنقلة لتقديم البرامج العلاجية للإقلاع عن التدخين، وتأهيل وتدريب طاقم طبي من منسوبي الجامعة من المختصين في المجال الطبي، وتوفير العلاج الخاص بالتدخين والإقلاع عنه، وفرض قرارات بمنع التدخين داخل الحرم الجامعي، واستحداث عقوبات صارمة على متجاوزي النظام، إضافة إلى تطبيق العقوبات الواردة والقرارات.
وشاركت إدارة برنامج مكافحة التدخين في «صحة جازان» في أب (أغسطس) الماضي، ضمن فاعليات دورة الوفاء الرياضية التي نظمت على ملعب الجوهرة الخضراء في قرية الحرجة التابعة إلى محافظة ضمد، لتعريف وتثقيف الحضور والمشاركين في الدورة بأضرار التدخين وطرق الوقاية منها، إضافة إلى توعية المدخنين بالآثار السلبية للتدخين.
يذكر أن تقارير منظمة الصحة العالمية للعام 2013 كشفت أن هناك 6 ملايين مدخن في المملكة، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 10 ملايين مدخن في العام 2020، وتحتل المملكة المرتبة الرابعة عالمياً بسبب استهلاك 12 بليون ريال كل عام على السجائر.

الكلمات الدلالية:

للاشتراك في واتساب الاكثر تداول ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم ادناه

00966551350777

للإشتراك بقناة الاكثر تداول على تيليقرام اضغط هنا 


أخبار ذات صلة


اترك تعليقك