باحث معلقاً على دراسة “انتاجية الموظف ساعة”: بها أخطاء وقصور في اختيار العينة

علق باحث مختص في الدراسات والاستشارات على الدراسة التي اعتمد عليها وزير الخدمة المدنية الدكتور خالد العرج، والتي قال من خلالها إن إنتاجية الموظف السعودي في القطاع الحكومي لا تتعدى ساعة يومياً، مبيناً أن بها أخطاءً وقصوراً في اختيار العينة التي أجريت عليها الدراسة.

وقال صالح الزهراني رئيس مركز أسياد للدراسات والاستشارات وفقاً لـ “العربية”، إنه لا يعرف إلا دراسة واحدة تتحدث في هذا الأمر أجراها الدكتور صلاح المعيوف بمساعدة الدكتور محمد المهنا قبل 13 عاماً ونشرت في كتاب تم بيعه، ولا يعلم هل لازال معهد الإدارة يتبناها أم تخلى عنها.

وأوضح الزهراني أن العينة المنتقاة للدراسة مجموعها 2200 موظف وتتناقض بطريقة سلبية، حيث استبعدت 1100 موظف من التحليل بسبب عدم الإجابة أو عدم التأخر الصباحي، أي أن الدراسة انتقت فقط المتأخرين واستبعدت المنضبطين ما يدل على عدم دقة اختيار العنية لتكون ممثلة عن المجتمع.

وأضاف أن طريقة عرض السؤال كانت خاطئة، حيث يقول السؤال: “كم مرة تضطرك الظروف أن تصل لمكان عملك في الصباح متأخراً عن البداية الرسمية للدوام في الشهر؟ وما هو في تقديرك مدة تأخيرك عن العمل في الصباح في كل مرة بالدقيقة”، والخطأ هنا يكمن في وضعها مبرر التأخير أو عدم الانتظام واعتبارها التأخير غير مبرر، وتجاهل من يستأذنون شفوياً أو كتابياً.

وأشار الزهراني إلى أن الدراسة تفتقد لأدبيات البحوث العلمية، وضمت العديد من الأخطاء المنهجية، كما أن حجم العينة قليل جداً ولا تشمل جميع مناطق المملكة.

Please enter your comment!
Please enter your name here