قنوات النساء السعودية على يوتيوب تحظي بمتابعة عالية

19 - 10 - 2016 منوعات

اعلنت اليوم منصة YouTube  عن اطلاق قناة جديدة للمبدعات العربيات بعنوان «بطلة»، وتضم نحو 100 مُنشئة محتوى من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويأتي إطلاق المنصة الجديدة نتيجة النمو المستمر للعرض والطلب على المحتوى المتعلق بالمرأة، إذ نما عدد الساعات التي يمضيها المتابعون في مشاهدة مقاطع الفيديو المتعلقة بشؤون النساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 50 في المئة، خلال 2015. فيما أوردت إحصاء خاص بالمستهلكين المتصلين بالإنترنت في السعودية، أن نحو 63 في المئة، من السعوديات يبدين حماسة كبيرة، إزاء طرح مقاطع فيديو تشكل لهن مصدر إلهام أو ترفيه على شبكة الإنترنت.
إلى ذلك، يشاهد «يوتيوب» نحو نصف بليون مشاهد يومياً من الوطن العربي، وزادت المشاهدات 70 في المئة، خلال 2015، لتتخطى نسبة نمو المشاهدة في السعودية الـ80 في المئة، خلال 2015.
ويقضي السعودي ثلث وقته على «اليوتيوب» في تصفحه للإنترنت، إضافة إلى ذلك يحل الوطن العربي في المرتبة الثانية، بعد أميركا بإجمالي وقت عرض الفيديوات في «اليوتيوب»، إذ تشاهد 110 مليون أغنية من الوطن العربي عبر «اليوتيوب»، ويوجد نحو 32 قناة من الوطن العربي في «يوتيوب»، لديها عدد مشتركين يفوق المليون.
ووفقا لصحيفة الحياة يظهر المحتوى الموسيقي كأكثر مشاركة بين المستخدمين، إذ زادت نسبة نمو المشاهدات من أجهزة الهواتف المحمولة، وارتفاع معدل مشاهدة مقاطع الإناث بنسبة 50 في المئة.
وفي سياق متصل، نمت أكبر أربع قنوات تابعة للإناث في «يوتيوب» في السعودية بنسبة 200 في المئة، وتحتل المركز الأول في نسبة المشاهدة عربياً، تليها الإمارات ثم مصر، فيما تم أخيراً إعلان إطلاق القناة الجديدة خلال فعالية خاصة أقيمت في الرياض.
وتوفر «بطلة» نحو ألف مقطع فيديو مصنف، ضمن فئات مختلفة مثل الكوميديا، والتعليم، واللياقة البدنية، وغيرها، وتسلط الضوء شهرياً على قائمة جديدة من المبدعات في القسم الأعلى من الصفحة، ومن ضمن المشاركات في الفعالية من السعودية، نون النسوة، وأسرار، والخطاف سيسترز، نجود الشمّري.
بدورها، ذكرت مسؤولة قسم شراكات YouTube في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ديانا بدار: «أن التزايد المستمر لأعداد مبدعات المحتوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جعلنا نتطلع للمحافظة على هذا الزخم من خلال منصة (بطلة)، للاطلاع على أعمالهنّ المهمة أسهل من أي وقت مضى، وتسلط المنصة الضوء على أعمال مجموعة من أهم المبدعات في منطقتنا، كما تستعرض المحتوى العربي لهذه الأعمال بجودة عالية أمام مستخدمي YouTube».
وقالت الجوهرة ساجر 25عام صاحبة قناة جي ساجر على اليوتيوب:” درست الريادة في الأعمال والبزنس أحد أهم اهتماماتي، وتتلخص رغبتي في التأثير في المجتمع، كانت بداياتي بتشجيع من والدي الذي كان يظهر في بعض مقاطع الفيديو بصحبتي، وقد واجهت الكثير من التنمر والمعارضة على ظهوره ولكنه كان دائماً يساندني ويقول افعلي ما تجدين ذاتك فيه، ورسالتي هي للفتاة السعودية انها تستطيع ان تستقل وتحقق رسالتها، وأهم التحديات هي في كيفية جعل المحتوى مناسب للأعمار فأصبحت أعمل تصويت للحلقة القادمة وأعرف متطلبات الجمهور من خلاله”.
بينما ترى نجود الشمري 19 عام طالبة قسم الصيدلة وصاحبة قناة على “اليوتيوب” ان أغلب الفيديو الذي اعمل على تسجيله يوضح الترابط الأسري في عائلتي، كما يظهر أننا نحرص على الظهور معاً غالباً أنا وأشقائي وتقديم رسالتنا في قالب سهل يصل للجميع، وقد كانت بداياتي صعبة خصوصاً مع استنكار تواجد أشقائي واعتبار أنها خطوة جريئة، ولكن الفائدة منها كانت هي الاصرار على الاستمرار وتقديم المزيد من الرسائل التي أتمنى أن تكون أفادت المجتمع”.
فيما وجدت إحصائية خاصة بالمستهلكين المتصلين بالإنترنت في المملكة العربية السعودية أن حوالي 63% من السعوديات يبدين حماسة كبيرة إزاء طرح مقاطع فيديو تشكل مصدر إلهام أو ترفيه على شبكة الإنترنت
الجدير بالذكر علي أن إطلاق المنصة الجديدة، جاء نتيجة للنمو المستمر للعرض والطلب على المحتوى المتعلق بالمرأة في السعودية خصوصاً والوطن العربي عموماً.

الكلمات الدلالية:

للاشتراك في واتساب الاكثر تداول ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم ادناه

00966551350777

للإشتراك بقناة الاكثر تداول على تيليقرام اضغط هنا 


أخبار ذات صلة


اترك تعليقك